مرض التوحد Autism
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التوحد هو خلل معقد بالجهاز العصبي المركزي ويتميز بثلاث صفات جوهرية هي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التوحد هو خلل معقد بالجهاز العصبي المركزي ويتميز بثلاث صفات جوهرية هي:
- مشكلة في التفاعل مع المجتمع .
- خلل في التواصل اللفظي وغير اللفظي verbal and nonverbal .
- نمط يتكرر من التصرفات مع اهتمامات ضيقة ومقيدة .
وهناك عدد من الأعراض غالبا ما تكون مصاحبة للتوحد ,وأغلب الذين يعانون من التوحد لديهم مشكلة في استخدام اللغة وتكوينالعلاقات , وأيضا في تفسير ما يدور في العالم الخارجي حولهم أو الاستجابةله بشكل ملائم .
والتوحد يمكن تعريفه من جانب السلوك والتصرفات كخلل في تطور الجهاز العصبييبدأ في الطفولة المبكرة وبالرغم من أن تشخيص التوحد من الممكن ألا يتمإلا عندما يصل الطفل إلى سن ما قبل دخول المدرسة أو سن دخول المدرسة فإنأعراض وعلامات التوحد من الممكن أن تظهر عندما يكون الطفل في العمر من 12إلى 18 شهر , كما تكون السلوكيات المميزة للتوحد تكاد تكون مؤكدة في أغلبالحالات عند سن ثلاث سنوات , ويمكن التعرف عليهم عند سن ما قبل المدرسة (5 سنوات ) بظهور تأخر اكتساب اللغة وهى أول ما يظهر على الأطفال الذينيتأثرون بالمرض بصورة شديدة severely affected children , أما الأطفالالذين يكونون أحسن حالا Higher functioning فهم يعرفون بصفة عامة بالمشاكلالسلوكية عندما يصلون إلى عمر 4 إلى 5 سنوات أو بالمشاكل الاجتماعية في سنمتأخر عن ذلك , ويستمر التوحد طوال عمر الشخص المصاب به بالرغم من أن البعض من المصابين بالمرض لديهم القدرة على تعلم ضبط وتعديل سلوكهم إلى حد ما .
تولد مرض التوحد
ينشأ التوحد عن نمو غير طبيعي لبعض أجزاء المخ.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]والتوحد يمكن تعريفه من جانب السلوك والتصرفات كخلل في تطور الجهاز العصبييبدأ في الطفولة المبكرة وبالرغم من أن تشخيص التوحد من الممكن ألا يتمإلا عندما يصل الطفل إلى سن ما قبل دخول المدرسة أو سن دخول المدرسة فإنأعراض وعلامات التوحد من الممكن أن تظهر عندما يكون الطفل في العمر من 12إلى 18 شهر , كما تكون السلوكيات المميزة للتوحد تكاد تكون مؤكدة في أغلبالحالات عند سن ثلاث سنوات , ويمكن التعرف عليهم عند سن ما قبل المدرسة (5 سنوات ) بظهور تأخر اكتساب اللغة وهى أول ما يظهر على الأطفال الذينيتأثرون بالمرض بصورة شديدة severely affected children , أما الأطفالالذين يكونون أحسن حالا Higher functioning فهم يعرفون بصفة عامة بالمشاكلالسلوكية عندما يصلون إلى عمر 4 إلى 5 سنوات أو بالمشاكل الاجتماعية في سنمتأخر عن ذلك , ويستمر التوحد طوال عمر الشخص المصاب به بالرغم من أن البعض من المصابين بالمرض لديهم القدرة على تعلم ضبط وتعديل سلوكهم إلى حد ما .
تولد مرض التوحد
ينشأ التوحد عن نمو غير طبيعي لبعض أجزاء المخ.
سبب مرض التوحد
- معظمالحالات غير معروفة السبب ومع ذلك فإن الأبحاث تشير بقوة إلى العواملالوراثية genetic component وكذلك فإن العوامل البيئية environmentalوالمناعية immunologic والتحول الغذائي ****bolic تؤثر في تطور المرض .
- ومن ناحيةالعامل الوراثي فكما يبدو للعلماء لا يوجد عامل وراثي واحد no single geneهو المتسبب ولكن عدة عوامل number of different genes والتي عندما تجتمعمعا combine together فإنها تزيد من مخاطر الإصابة بالتوحد , وفى الأسرالتي يكون فيها طفل واحد مصاب بالتوحد يكون احتمال إصابة طفل آخر من 3 إلى8 بالمائة , وفى التوائم الذين ينشأون من بويضة واحدة monozygotic twinsتصل نسبة الإصابة في أحدهم إذا أصيب الآخر إلى 30 بالمائة , كما تشير عدةأبحاث إلى أن نسبة الإصابة في الأطفال ذوى القرابة من الدرجة الأولىلأطفال مصابين تكون أكبر منها في الأقارب لأطفال عاديين .
- في بعض الأطفال يكون التوحد مرتبط بحالة مرضية أخري مثل العدوى عند [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] congenital infections بفيروس [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]والفيروس المضخم للخلايا Cytomegalovirus وداء القطط toxoplasmosis وبعضالأمراض الوراثية مثل التصلب الحدبي Tuberous Sclerosis وبعض الأمراض التيتصيب الجنين بعد الولادة مثل [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] , ولا تعتبر هذه الأمراض سبب للتوحد حيث أن معظم الأطفال المصابون بهذه الأمراض لا يعانون من التوحد .
- التعرض لبعض العوامل البيئية يتفاعل مع العوامل الجينية لدى بعض الأسر ليزيد من خطر الإصابة بالتوحد .
- وقد وضع الباحثين والعلماء نظريات لتفسير سبب التوحد لكن هذه النظريات لم تثبت , ومنها تعرض الطفل للزئبق الموجود في بعض [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] كمادة حافظة أو تعرض الطفل للصدمات النفسية emotional trauma وخاصة التي يسببها الأبوة والأمومة السيئة bad parenting .
أعراض التوحد
يتميز التوحد بثلاث أعراض هامة وهى:
يتميز التوحد بثلاث أعراض هامة وهى:
- خلل بالتفاعل الاجتماعي Impaired social interaction
وأمثلة لذلك الافتقار إلى استخدام لغة الجسم والتعبيرات الغير كلامية مثلالتواصل البصري وتعبيرات الوجه والإشارات , والافتقار لإدراك مشاعرالآخرين وعدم التعبير عن الانفعالات مثل السرور (الضحك) أو الحزن (الصراخ)والبقاءفي عزلة وتفضيل الوحدة عن الوجود مع الآخرين وعدم الاستجابة للآخرينوصعوبة التفاعل معهم , والفشل في عمل صداقة مع الأقران وعدم الرغبة فيالعناق , وعدم الاستجابة للكلام الشفهي في الوقت المناسب وكأنه أصم . - خلل بالتواصل Impaired communication
ومثال ذلك عدم اكتساب اللغة أو الكلام أو التأخر فيه spoken ******** orspeech, وعند وجود الكلام واللغة تكون غير عادية في محتواها ونوعها وصعوبةالتعبير عن الرغبات والاحتياجات بالكلام أو بدونه , وتكرار الكلمات المنطوقة وعدم القدرة على بدأ الحوار أو الاستمرار فيه , ونقص أو غياب الألعاب التخيلية . - تكون الأنشطة والتصرفات والاهتمامات محصورة ومقيدة
ومثال ذلك الإصرار على روتين ومقاومة التغير والتصرف بطريقة جبرية أو ذات طابعكأنه شعائر وتكرار بحركات الجسم مثل خبط اليد أو ضرب الرأس والدوران أوالهز ومثل المشي على أصابع القدم ووضع أشياء في خط , والانهماك في جزئياتالأشياء والافتتان بالحركات المتكررة مثل إطفاء النور وإضاءته اوالاهتمامات المحدودة والضيقة مثل الاهتمام بالتقويم والتواريخ والأرقاموالمناخ .
وهناك عدد من السمات المصاحبة والتصرفات التي يمكن رؤيتها عند بعض المصابين بالتوحد وتشمل:
الوظيفة الإدراكية Cognitive function:
فالتوحد يحدث على كل مستويات الذكاء ومع أن حوالي 75 بالمائة من المصابينبالتوحد يكون معامل الذكاء عندهم أقل من المعدل , فإن حوالي 25 بالمائةيتمتعون بالمعدل العادي أو فوق العادي من الذكاء في مجال معين مثلالرياضيات mathematics .
الوظيفة العصبية Neurologic function:
تحدث تشنجات لنحو 25 إلى 35 بالمائة من الأطفال المصابين بالتوحد , وهذهالحالات تكون مقاومة للعلاج ولا تستجيب له , وتصل التشنجات إلى ذروتها فيالطفولة المبكرة ثم عند البلوغ , وتزيد خطورة التشنجات عند الأطفالالمصابين بالتوحد والذين يعانون أيضا من تخلف عقلي وفى ذات الوقت ينتمونلأسر لها تاريخ لأفراد منها يعانون من التوحد , أما بالنسبة للمهاراتالحركية فهي تكون نامية في بعض المجالات وناقصة النمو في مجالات أخرى .
الأعراض السلوكية Behavioral symptoms:
وتشمل:
الوظيفة الإدراكية Cognitive function:
فالتوحد يحدث على كل مستويات الذكاء ومع أن حوالي 75 بالمائة من المصابينبالتوحد يكون معامل الذكاء عندهم أقل من المعدل , فإن حوالي 25 بالمائةيتمتعون بالمعدل العادي أو فوق العادي من الذكاء في مجال معين مثلالرياضيات mathematics .
الوظيفة العصبية Neurologic function:
تحدث تشنجات لنحو 25 إلى 35 بالمائة من الأطفال المصابين بالتوحد , وهذهالحالات تكون مقاومة للعلاج ولا تستجيب له , وتصل التشنجات إلى ذروتها فيالطفولة المبكرة ثم عند البلوغ , وتزيد خطورة التشنجات عند الأطفالالمصابين بالتوحد والذين يعانون أيضا من تخلف عقلي وفى ذات الوقت ينتمونلأسر لها تاريخ لأفراد منها يعانون من التوحد , أما بالنسبة للمهاراتالحركية فهي تكون نامية في بعض المجالات وناقصة النمو في مجالات أخرى .
الأعراض السلوكية Behavioral symptoms:
وتشمل:
- تصرفات عدوانية أو مؤذية للذات.
- زيادة ملحوظة في الفعالية والنشاط أو نقص ملحوظ .
- نوبات من الغضب .
- قصور في مدى الانتباه .
- استجابةغير عادية للمنبهات الحسية مثل الألم , فالذين يعانون من التوحد يظهرونحساسية زائدة أو ناقصة في استجابتهم للألم , كذلك قد يبدو عليهم الرعبكاستجابة للأصوات المرتفعة وقد لا يوجد عند البعض منهم خوف في مواضع الخطر.
- النوم والأكل الغير طبيعيين فقد لا يأكل إلا أنواع معينة من الطعام .
- عدم الاستجابة لوسائل التعليم العادية .
- اللعب بطرق شاذة وغير معتادة .
- ارتباط غير طبيعي بالأشياء .
المزاج والتأثر:
يختلف من حالة إلى أخرى وقد يشمل عدم الانتباه وعدم إدراك مشاعر الآخرينوالانسحاب وعدم الاستقرار الإنفعالى , وبعض المصابين بالتوحد يبدو عليمظهرهم الخارجي القلق وأحيانا يبدو عليهم الحزن كاستجابة بعد تحققهم منمشكلاتهم , وفى بعض الأطفال الذين يظهرون تأثرا فإن انفعالاتهم وتعبيراتهميكون من الصعب تمييزها .
متى نبحث عن المساعدة الطبية
إذا كانت تصرفات الطفل غير طبيعية ليوم أو يومين بعد أنكان يتصرف بطريقة طبيعية بالكامل فمن المحتمل أن ينشأ ذلك عن علة بسيطة أوأن يكون متعبا بتأثير نوع ما من الضغوط , ولكن إذا استمر الأمر لمدة طويلةوكانت هناك بعض الأعراض السابق ذكرها فيجب زيارة طبيب الأطفال وخاصة إذاحدث ذلك في عمر من 4 إلى 6 سنوات , ومع ذلك فإن بعض الآباء يشتبهون أنهناك شيئا خطأ ويستحق الاهتمام عند عمر 18 شهر ويعبرون عن هذا عند عمرعامين .
وأهم هذه الملاحظات:
يختلف من حالة إلى أخرى وقد يشمل عدم الانتباه وعدم إدراك مشاعر الآخرينوالانسحاب وعدم الاستقرار الإنفعالى , وبعض المصابين بالتوحد يبدو عليمظهرهم الخارجي القلق وأحيانا يبدو عليهم الحزن كاستجابة بعد تحققهم منمشكلاتهم , وفى بعض الأطفال الذين يظهرون تأثرا فإن انفعالاتهم وتعبيراتهميكون من الصعب تمييزها .
متى نبحث عن المساعدة الطبية
إذا كانت تصرفات الطفل غير طبيعية ليوم أو يومين بعد أنكان يتصرف بطريقة طبيعية بالكامل فمن المحتمل أن ينشأ ذلك عن علة بسيطة أوأن يكون متعبا بتأثير نوع ما من الضغوط , ولكن إذا استمر الأمر لمدة طويلةوكانت هناك بعض الأعراض السابق ذكرها فيجب زيارة طبيب الأطفال وخاصة إذاحدث ذلك في عمر من 4 إلى 6 سنوات , ومع ذلك فإن بعض الآباء يشتبهون أنهناك شيئا خطأ ويستحق الاهتمام عند عمر 18 شهر ويعبرون عن هذا عند عمرعامين .
وأهم هذه الملاحظات:
- أن يبدو الطفل غير شاعر بما يحيط به ومنعزلا .
- عدم اللعب والتفاعل مع الآخرين .
- أن يبدو غير واضح أو كتوما .
- أن يبدو لديه مشاكل في التحدث أو فهم حديث الآخرين .
- عدم السيطرة على نوبات الغضب .
- الإصرار على الروتين وعدم التغيير .
- الأفعال المتكررة.
ويجب أن يقيم أي طفل من ناحية التوحد إذا مر بالآتي:
- إذا لم ينطق كالأطفال عند عمر سنه .
- إذا لم يستخدم الإشارات للتعبير كالأطفال عند عمر عام .
- إذا لم ينطق بكلمة واحدة عند عمر 16 شهر .
- إذا لم ينطق بكلمتين عند عمر عامين .
- عند فقدان الطفل اللغة أو المهارات الاجتماعية .
وعندظهور أحد هذه العلامات يجب عدم الانتظار , فإن ذلك يعنى وجود إعاقة - حتىوإن لم تكن هذه الإعاقة بسبب التوحد وكانت بسبب مرض آخر - فالتشخيص المبكروالتدخل لهم أهمية كبيرة في تحسين النتائج على المدى الطويل لكل اضطراباتالنمو بما فيها التوحد .
الفحوص والاختبارات لمرض التوحد
لا يوجد فحوص معملية ولا أشعة لتأكيد التشخيص ولكن التشخيص يتم تأكيدهبناء على ملاحظة تصرفات الطفل المصاب بالتوحد والمعلومات من أفراد العائلة, كما أن طبيب الأطفال يهتم بتمييز التشخيص عن الحالات المشابهة مثلالتأخر العقلي وأمراض التمثيل الغذائي والأمراض الوراثية أو الصمم ,وزيارة واحدة ليست كافية للتشخيص , ويلاحظ طبيب الأطفال تصرفات الطفل (عندالأطفال الصغار عند 18 شهر فصاعدا ) وبالإضافة إلى ذلك استجابات الأطفالللأوامر البسيطة والأسئلة (عند عمر 4 سنوات فصاعدا ) ومن الممكن أن يستعينطبيب الأطفال بمتخصص في اضطرابات نمو الأطفال developmental disordersعندما يعتقد أن الحالة تحتاج إلى مزيد من التقييم أو طبيب أمراض عصبيةneurologist أو نفسية psychiatrist كما يشارك في تقييم الحالة أخصائي علاجأمراض النطق والتواصل speech and language pathologists وأخصائي السمعياتaudiologists (specialists in testing hearing), و أخصائيالعلاج الوظيفي و المهني occupational therapists و أخصائي اجتماعي socialworkers .
ويشمل تقييم حالة المريض التاريخالمرضى ونتائج الفحص الطبي وتقييم السمع وبعض نتائج التحاليل والفحوص مثلالاختبارات الوراثية genetic tests والمتعلقة بالتمثيل الغذائي ****bolictests وصور أشعة الرنين المغناطيسي للمخ brain MRI والرسم الكهربي للمخEEG والكلام speech واللغة ******** وتقييم التواصل communicationassessment وتقييم الإدراك والسلوكيات cognitive and behavioralassessments (ويكون التركيز على المهارات الاجتماعية social skillsوالعلاقات relationships ومشاكل التصرفات problem behaviors والدافع أو الحافز motivation والتعزيز والتقوية reinforcement والوظيفة الحسية sensory functioningوتنظيم النفس self regulation) وتقييم أكاديمي academic assessment(الوظيفة التعليمية educational functioning وأسلوب التعلم learning style)
علاج مرض التوحد
الفحوص والاختبارات لمرض التوحد
لا يوجد فحوص معملية ولا أشعة لتأكيد التشخيص ولكن التشخيص يتم تأكيدهبناء على ملاحظة تصرفات الطفل المصاب بالتوحد والمعلومات من أفراد العائلة, كما أن طبيب الأطفال يهتم بتمييز التشخيص عن الحالات المشابهة مثلالتأخر العقلي وأمراض التمثيل الغذائي والأمراض الوراثية أو الصمم ,وزيارة واحدة ليست كافية للتشخيص , ويلاحظ طبيب الأطفال تصرفات الطفل (عندالأطفال الصغار عند 18 شهر فصاعدا ) وبالإضافة إلى ذلك استجابات الأطفالللأوامر البسيطة والأسئلة (عند عمر 4 سنوات فصاعدا ) ومن الممكن أن يستعينطبيب الأطفال بمتخصص في اضطرابات نمو الأطفال developmental disordersعندما يعتقد أن الحالة تحتاج إلى مزيد من التقييم أو طبيب أمراض عصبيةneurologist أو نفسية psychiatrist كما يشارك في تقييم الحالة أخصائي علاجأمراض النطق والتواصل speech and language pathologists وأخصائي السمعياتaudiologists (specialists in testing hearing), و أخصائيالعلاج الوظيفي و المهني occupational therapists و أخصائي اجتماعي socialworkers .
ويشمل تقييم حالة المريض التاريخالمرضى ونتائج الفحص الطبي وتقييم السمع وبعض نتائج التحاليل والفحوص مثلالاختبارات الوراثية genetic tests والمتعلقة بالتمثيل الغذائي ****bolictests وصور أشعة الرنين المغناطيسي للمخ brain MRI والرسم الكهربي للمخEEG والكلام speech واللغة ******** وتقييم التواصل communicationassessment وتقييم الإدراك والسلوكيات cognitive and behavioralassessments (ويكون التركيز على المهارات الاجتماعية social skillsوالعلاقات relationships ومشاكل التصرفات problem behaviors والدافع أو الحافز motivation والتعزيز والتقوية reinforcement والوظيفة الحسية sensory functioningوتنظيم النفس self regulation) وتقييم أكاديمي academic assessment(الوظيفة التعليمية educational functioning وأسلوب التعلم learning style)
علاج مرض التوحد
- لا يوجد شفاء للتوحد حتى الآن سواء بالوسائلالطبية أو السلوكية ولكن مع معرفة أكثر عن التوحد توجد استجابات لبعضالعلاجات التي تكون على شكل برامج تعليمية جيدة التخطيط والتي تركز علىتنمية مهارات التواصل والمهارات الاجتماعية .
- طبيبالأطفال يقوم في العادة بتوجيه الطفل والمهتمين إلى متخصص في اضطرابات نموالطفل لتقييم الحالة , وبعض الناس يفضلون أن يقوم هذا الأخصائي بتقديمالعلاج لطفلهم ولكن لهم الحرية في اختيار المعالج .
- لا توجد معايير محددة لعلاج التوحد , وكثير من المحترفين لهم فلسفات وممارسات مختلفة في علاج التوحد .
- الأطفال المصابون بالتوحد يكون لديهم القدرة على استيعاب المعلومات التي يرونها عن التي يسمعونها ولذلك فإنهم يتعلمون بالمشاهدة .
- يصعب على المصابون بالتوحد فهم الجمل والتعليمات المطولة .
- يشمل العلاج تنمية قدرة الطفل على الاستيعاب والتعبير عن مشاعره كما يشمل أنشطة مهدئة مثل الموسيقى والأرجحة ومشاهدة التلفاز والفيديو وإعطاء الطفل فترات من الراحة لا نكلفه فيها بشيء .
- يمكنللأطفال المصابون بالتوحد حفظ الأشياء التي شاهدوها والتي سمعوها تكرارا ,ويستطيعون تذكر حوارات كاملة دارت بعروض الفيديو أو كتاب يحبونه أو الطريقلبعض الأماكن .
- يمكنالتدرج في تعليم الطفل المصاب بالتوحد بأشياء حقيقية مرئية مثل علب العصيرثم الملصقات على هذه العلب ثم صور العلب ثم رسوم للعلب وهكذا يكون التعليمبتدرج من الأشياء السهلة إلى الأصعب كما يمكن الاستعانة بمتخصص في مشاكلالنطق .
- والطريقة التقليدية للعلاج تشمل التعليم الخاص special education بكل حالة وترتيب تصرفاتها behavioral management .
- وهناكأدلة تشير إلى أنه كلما كان العلاج المهني occupational therapy -والمتعلق بالكلام والتصرفات - مبكرا كلما كانت النتائج أفضل على المدىالطويل .
- كمايشمل العلاج بجانب الاهتمام باللغة والكلام والتصرفات العلاج بالأدويةوالعلاج التكميلي أو الطب البديل complementary therapies والدعمبالدراسات العلمية scientific studies .
- هناك أدوية كثيرة مستعملة في علاج التوحد أهمها العلاجات الخاصة بالتشنجات seizures والسلوكيات والانفعالات المصاحبة للتوحد مثل الاكتئاب والذي تستخدمله مضادات الاكتئاب Antidepressants والأدوية المعالجة للذهانAntipsychotic drugs والتي تقلل من العدوانية والتصرفات المتكررة عند بعضالمصابين بالتوحد .
الوقاية من مرض التوحد
لا توجد طرق للوقاية من التوحد ولكن البحث في مورثات التوحد genetics of autism يسعى لتقديم تدخلات لتصحيح الخطأ في المورثات genetic errors قبل ظهور الأعراض والعلامات.
لا توجد طرق للوقاية من التوحد ولكن البحث في مورثات التوحد genetics of autism يسعى لتقديم تدخلات لتصحيح الخطأ في المورثات genetic errors قبل ظهور الأعراض والعلامات.