[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
قال أحد الحكماء :لا تصنعوا إلى ثلاثة معروفا : اللئيم فإنه بمنزلة الأرض السبخة ، و الفاحشفإنه يرى الذي صنعت إليه إنما هو لمخالفة فحشه ، و الأحمق فإنه لا يعرفقدر ما أسديت إليه . فإذا اصطنعت إلى الكرام فازرع المعروف و أحصد الشكر .
و قال حكيم آخر :
ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة : مواطن لا يعرف الحليم إلا عند الغضب ، و لا الشجاع إلا في الحرب ، و لا الأخ إلا عند الحاجة .
قال يحي بن معاذ :
عجبت من ثلاثة : رجل يراني بعمله مخلوقاً مثله ويترك أن يعمله لله ، و رجليبخل بماله و ربه يستقرضه منه فلا يقرضه منه شيئاً ، و رجل يرغب في صحبةالمخلوقين و مودتهم و الله يدعوه إلى صحبته و مودته .
قال أحد القدماء :
ثلاث من قلة العقل و فيهن دليل على الضعف : سرعة الجواب و طول التمني و الاستغراق في الضحك .
و طلب رجل من آخر أن يوصيه قال :
أوصيك بثلاث : أن تحفظ آلاء الله عليك في كل حالة كنت ، و أن تذكر أطلا عالله عليك في كل حالة كنت ، و أن تذكر الموت و دخول القبر على أي حالة كنت
ثلاث من تمسك بهن نا ل من الدنيا والأخرة بغيته :من أعتصم بالله ،ورضي بقضاء الله ، وأحسن الظن بالله .
ثلاثة تورث المحبة : الدين ، والتواضع ، والبذل .
ثلاثة مكسبة البغضاء :النفاق ،والظلم ، والعجب.
ثلاثة تزري بالمرء : الحسد ، والنميمة ، والطيش .
ثلاثة فيهن البلاغة : التقرب من معنى البغية ، والتعبد من حشو الكلام ،والدلالة بالقليل على الكثير .
النجاة في ثلاث : تمسك عليك لسانك ، ويسعك بيتك ، وتندم على خطيئتك .
الجهل في ثلاث : في تبدل الأخوان ، والمنابذة بغير بيان ، والتجسس عما لايعني .
الحزم في ثلاث : الاستخدام للسلطان ،والطاعة للوالد ، والخضوع للمولى ،
الأنس في ثلاث :في الزوجة الموافقة ، والولد البار ، والصديق المصافي .
ثلاثة تنفع في الدنيا مع ثوابها في الأخرة : الحج ينفي الفقر ، والصدقة تطرد البلاء ، والبر يزيد في العمر .
قال عمر بن عبد العزيز :ثلاث من كن فيه كمل :من إذا غضب لم يخرجه الغضب عنالحق ، وإذا رضي لم يدخله رضاه في الباطل ،وإذا قدر عفا وكف .
ويقولون إياك والكبر، والحسد ، والغضب .
فالكبر يمنع الأنقياد إلى أوامر الشرع ، والحسد يمنع من قبول النصيحة ،
أو بذلها ، والغضب يمنع من العدل .
قالوا المستحيلات ثلاثة :
الغول ، والعنقاء ، والخل الوفي .
من حكم الحسن البصري
ـ ثلاثة يزيد بها الرجل المسلم عزاً: الصفح عن من ظلمه، والعطاء لمن خدمه، والصلة لمن قطعه·
ـ ثلاثة لا تعرف إلا في ثلاثة: ذو البأس لا يعرف إلا عند اللقاء، وذوالأمانة لا يعرف إلا بالأخذ والعطاء، والإخوان لا يعرفون إلا عند النوائب·
ـ ثلاثة عزهن ذل: الدين ولو درهم، والغربة ولو يوم، والسؤال ولو أين الطريق؟
تحياتي